منبر المرأة الليبية من أجل السلام يطلق وثيقة الحقوق الدستورية للمرأة الليبية

يناير 23, 2015

بعد انعقاد العديد من ورش العمل والحوارات التشاورية بخصوص الدستور منذ عام 2013 يطلق منبر المرأة الليبية من أجل السلام وثيقة الحقوق الدستورية للمرأة الليبية.

انشغل منبر المرأة الليبية من أجل السلام مؤخرا في العمل من أجل بناء توافقات حول دور الشريعة والمعاهدات الدولية في الدستور وسبل التصالح والتوافق بينهما، كما عمل المنبر جاهدا لجمع أولويات المرأة الليبية بغض النظر عن توجهها الايدولوجي أوالسياسي وذلك بوضع ضمانات دستورية لحقوق المرأة الليبية.

نظم منبر المرأة الليبية من أجل السلام في شهر نوفمبر الماضي  2014 حوارا تشاوريا حول “حقوق المرأة في الدستور بين الشريعة والمعاهدات الدولية ” ، وكان الحوار قد جمع نخبة من النشطاء الحقوقيين والمدنين والقضاة بمشاركة الهيئة التأسيسية ورابطة علماء ليبيا و علماء من الأزهرالشريف. تناول الحوار التشاوي إمكانية عقد علاقة تصالحية بين الشريعة الاسلامية والمعاهدات الدولية وتداعيات ذلك علي حقوق المرأة. خرجت مجموعة من التوصيات في ذلك اللقاء لتعرض في صورة وثيقة الحقوق الدستورية للمرأة الليبية. تلى ذلك الحوار التشاوري مشاورات موسعة مع العشرات من الناشطات الحقوقية والمدنية حول الوثيقة.، كما عقد منبر المرأة الليبية من أجل السلام لقاءا آخر وذلك يوم الخميس الموافق 15 يناير 2015 حول مقترح باب الحقوق والحريات بوجود رئيس لجنة الحقوق المدنية و الحريات العامة الدكتور البدري الشريف والذي أكد أن ماخرج عن الهيئة التأسيسية هو مجرد مقترحات وليس مسودة الدستوركما عبر المشاركون عن قلقهم لعدم وجود وحدة عضوية للمقترح الذي خرج عن الهيئة التأسيسية وهو ما أكده الدكتور البدري الشريف عن وجود اصطفاف سياسي وايدولوجي بين اللجان.

وعن وثيقة الحقوق الدستورية للمرأة الليبية قالت الزهراء لنقي المؤسس لمنبر المرأة الليبية من أجل السلام “هنا تكمن أهمية وثيقة الحقوق الدستورية للمرأة الليبية فالوثيقة تعكس منظومة فكرية منسجمة تتصالح فيهاثوابت ومبادىء الشريعة السمحة مع المعايير الدولية لمبادىء حقوق الانسان.

وأكدت “هذه الوثيقة كُتبت بأنفاس المرأة الليبية لكل إمرأة ليبية“

كما صرحت شهرزاد كبلان إستشارية بالمجال الاعلام والتعليم وعضو مؤسس بالمنبر وممن شاركوا في وضع الوثيقة:

عن مشاركتها تأتي في إطار” الدستور هو الحامي والضامن للعدالة والمصلحة العامة والرفاة لكل من الرجال والنساء

كما أضافت حنان دخيل غوشة ناشطة حقوقية وإحدى المشاركات في وضع الوثيقة هذه لحظة تاريخية لنضغط بها للمطالبة بحقوق المرأة والعدالة الاجتماعيةإما أننا نلحق الركب بالعالم المعاصر أو نتراجع حقبة أو حقبتين من الزمن.



للاطلاع على نص الوثيقة كاملا اضغط على الرابط التالي:

https://docs.google.com/gview?url=http://www.lwpp.org/files/bee6b-lwpp_charter_20.04.2016.pdf&embedded=true

 

لمشاهدة فيلم حملة معا رجالا ونساء نكتب دستورنا اضغط على الرابط التالي: